مدرسة أم المؤمنين الإبتدائية - الدلنجات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة أم المؤمنين الإبتدائية - الدلنجات

منتدي تعليمي

إعــــلان
يزور هذا الاسبوع في الفترة
من  29 /11/2010 م إلي 2/12 / 2010 م
فريق مراجعيين خارجيين  من الهيئة القومية
 لضمان جودة التعليم و الاعتماد
 لتقييم  و مراجعة مدرسة أم المؤمنين الابتدائية بنات -
 إدارة الدلنجات التعليمية
فأهلا و سهلاً و مرحبا بجودة التعليم
مع تحيات إدارة المدرسة

المواضيع الأخيرة

» الخطة الشاملة لوحدة التدريب والجودة بالمدرسة
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالخميس فبراير 05, 2015 6:09 pm من طرف عبده نوح

» الخطة السنوية
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالسبت أغسطس 30, 2014 1:56 am من طرف محمدأبودينا

» خطط التحسين للمؤشرات و الممارسات التي لم تحقق المستوي المطلوب وخطط ضمان الجودة... ؟
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 12:00 pm من طرف العفاف

» الاعداد الكبيرة
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالأحد فبراير 06, 2011 7:06 am من طرف حمدى الدكماوى

» كتابة الأعداد الكبيرة
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالأحد فبراير 06, 2011 7:02 am من طرف حمدى الدكماوى

» قابليه القسمة
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالأحد فبراير 06, 2011 6:56 am من طرف حمدى الدكماوى

» المضاعفات (الرياضيات)
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالأحد فبراير 06, 2011 6:50 am من طرف حمدى الدكماوى

» العمليات الحسابية
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالأحد فبراير 06, 2011 6:46 am من طرف حمدى الدكماوى

» الحج والعمره
 مواصفات المدرب الجيد Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 11:11 am من طرف ايه نظمى

التبادل الاعلاني


    مواصفات المدرب الجيد

    avatar
    فاتن النجار
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010

     مواصفات المدرب الجيد Empty مواصفات المدرب الجيد

    مُساهمة من طرف فاتن النجار السبت نوفمبر 27, 2010 4:43 pm

    1- المعرفة والإلمام بالموضوع :
    من الضروري أن يكون المدرب ملما بالموضوع الذي سيقوم بتدريبه وإفهامه للآخرين وعليه أن يكون ملما بجميع وسائل التدريب ، لأن الاعتماد على الخبرة فقط لا يعتبر كافيا لنجاح المدرب ، بل يجب أن يوفر وسائل التدريب المساعدة .



    2 - معرفة فن وأساليب التدريب :
    إن معرفة فن وأساليب التدريب المختلفة الصحيحة ضرورة لازمة للمدرب الناجح وهذه هي إحدى الأسباب التي تدعو إلى ضرورة تشكيل دورات وتهيئة المدربين وتدريبهم .



    3 - قوة الشخصية :
    إن قوة الشخصية ضرورة لابد منها للنجاح في أي مسعى أو مجال لاسيما عندما يعمل الناس في عمل واحد مشترك ، وعلى كل مدرب أن يلاحظ المدربين الآخرين ويقارن بين مميزات شخصياتهم وشخصيته وعندها عليه أن ينمي شخصيته التي تساعد على نجاحه كمدرب ناجح ويتجنب تلك المميزات التي تتعارض وفاعلية التدريب .



    4 - القيادة الصحيحة :
    يجب أن يتوفر في المدرب الناجح صفات القائد الذي يمكن أن ينمي العادات الحسنة والسلوك الجيد والكفاءة والمميزات الخلقية في المجتمع و تتوفر فيه أيضا القيادة الصحيحة ويستطيع أن يدير التدريب دون وجود أي مشاكل .
    ومن الضروري أن تتوفر السيطرة والإدارة القوية على المجموعة قبل تدريبها .




    5 - الرغبة في العمل :
    على أن تكون لديه الرغبة الخالصة والاهتمام نحو المتدربين ونجاحهم والموضوع الذي يقدمه والأسلوب التدريبي الذي يقدمه .
    وإذا أراد المدرب أن يكون ناجحا عليه أن يتجاوب في فهم مشاكل المتدربين وأن يكون عادلا في معاملة كل فرد منهم .
    المدرب الناجح الذي تتوفر فيه المعرفة والتخصص في عمله يمكنه أن يزيد ويقوي معلوماته ومهارته في كل لحظة وأن يستغل كل جهده لرفع وتحسين مستوى كفاءته.




    6- الاستعانة بالآخرين :
    إن المدرب الناجح هو الذي يؤمن بمبدأ التعاون مع الآخرين من زملائه وهذا يساعده على كشف نواحي الضعف والقوة في العمل بسرعة أكثر ، وأن يرحب باقتراحاتهم إذ باستطاعة المدرب الآخر ومساعد المدرب أو المراقب أن يقدم توجيهات ونصائح وتصويب أخطاء يمكن أن يقع فيها المدرب .


    7- الثقة بالنفس بحيث يثق بنفسه من غير فخر .


    8- يكون حازما ولكن عطوفا .


    9- لا يكون فظا حتى لا ينفر منه المتدربون .


    10- لا يسخر ويكون صبورا .


    11- يشجع من يستحق التشجيع من المتدربين .


    12- على المدرب أن يبدأ بتقدير اعتبار المبادئ والقواعد الأساسية للتدريب الجيد الناجح وأن يعين ويحدد لنفسه المستوى والهدف الذي يجب أن يصله .


    13- التركيز على عناصر معينة تجعل المدرب يحرز تقدما ، بحيث لايخرج على الموضوع المرسوم له ولا يشتت ذهن المتدربين ، وهذاالشئ الذي يقوم به يمتدح عليه ويقدر عليه .



    14- بذل الجهد المتواصل :
    إن أفضل طريقة لنجاح التدريب هي الجهود المتواصلة التي يبذلها المدرب لنجاح التدريب ولتحسين المستوى ، وعلى المدرب أن يسأل نفسه بعد كل موضوع عن الوسيلة التي يمكن أن تكون أفضل لو اتبعها لنجاح مهمته وألا يرتضي لنفسه إلا الأفضل وأن الاستمرار في البحث عن أفضل الأساليب لتدريب المتدربين هي أفضل العناصرالفريدة التي يجب أن يتصف بها .



    15 - المهارة هى القدرة على إنتاج التأثير المرغوب فيه بصورة ثابتة على أن يتميز بالدقة والسرعة والاقتصاد فى الإجراء كما يعتمد على اختيار أساليب ناجحة لإنتاج هذا التأثير .
    يجب أن تكون لدى المدرب رؤية صحيحة للمهارة التي ينبغي أن يكتسبها المتدرب ، لذلك فعليه أن يدرس الاتى :
    -ما طبيعة الوسائل المستخدمة فى البرنامج؟
    -ما المعلومات التى يجب أن يجمعها فى هذه المرحلة؟
    -كيف يستخدم هذه الوسائل والمعلومات لتحديد الأداء الماهر؟


    16- الاندماج فى العمل والتفاعل الإيجابي .


    17- كثرة الإنتاج وتنوعه والرغبة فى التعلم حتى الإتقان .


    18- تكوين علاقات طيبة بين المدرب والمتدربين .


    19- الثقة فى النفس وتحمل المسئولية .


    20- اتباع قواعد تنظم العمل .


    21- الاستمتاع بالعمل وانتشار روح المرح داخل القاعة .


    22 - تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التعلم الذاتي والعمل الجماعي والمشاركة .





      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:38 pm