مدرسة أم المؤمنين الإبتدائية - الدلنجات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة أم المؤمنين الإبتدائية - الدلنجات

منتدي تعليمي

إعــــلان
يزور هذا الاسبوع في الفترة
من  29 /11/2010 م إلي 2/12 / 2010 م
فريق مراجعيين خارجيين  من الهيئة القومية
 لضمان جودة التعليم و الاعتماد
 لتقييم  و مراجعة مدرسة أم المؤمنين الابتدائية بنات -
 إدارة الدلنجات التعليمية
فأهلا و سهلاً و مرحبا بجودة التعليم
مع تحيات إدارة المدرسة

المواضيع الأخيرة

» الخطة الشاملة لوحدة التدريب والجودة بالمدرسة
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالخميس فبراير 05, 2015 6:09 pm من طرف عبده نوح

» الخطة السنوية
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالسبت أغسطس 30, 2014 1:56 am من طرف محمدأبودينا

» خطط التحسين للمؤشرات و الممارسات التي لم تحقق المستوي المطلوب وخطط ضمان الجودة... ؟
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالأربعاء أبريل 16, 2014 12:00 pm من طرف العفاف

» الاعداد الكبيرة
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 7:06 am من طرف حمدى الدكماوى

» كتابة الأعداد الكبيرة
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 7:02 am من طرف حمدى الدكماوى

» قابليه القسمة
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 6:56 am من طرف حمدى الدكماوى

» المضاعفات (الرياضيات)
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 6:50 am من طرف حمدى الدكماوى

» العمليات الحسابية
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالأحد فبراير 06, 2011 6:46 am من طرف حمدى الدكماوى

» الحج والعمره
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 11:11 am من طرف ايه نظمى

التبادل الاعلاني


    نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة

    avatar
    فاتن النجار
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 19/11/2010

    نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة Empty نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة

    مُساهمة من طرف فاتن النجار الأحد نوفمبر 21, 2010 7:25 am

    1) الفاعلية التعليمية ونواحى القوة والضعف :

    أ- المستوى التحصيلى للتلميذات.


    • 40 % من التلميذات مستوى تحصيلهن ممتاز.
    • 35 % من التلميذات مستوى تحصيلهن جيد جدا .
    • 15 % من التلميذات مستوى تحصيلهن جيد.
    • 10 % من الطلاب مستوى تحصيلى ضعيف.
    • تحتل المدرسة بصفة دائمة مركز من المراكز العشرة على مستوى الإدارة كل عام .
    • تحتل تلميذات المدرسة كل عام اكثر من مركز ضمن العشرة الاوائل على مستوى الادارة وذلك منذ اكثر من عشرة اعوام .

    ب- النمو النفسى والوجدانى للتلميذات.

    • تتميز التلميذات بحالة نفسية ووجدانية مرتفعة نظرا للمناج المدرسى المناسب.

    ج- فاعلية الإدارة والمؤسسة فى عملية التحسين.

    • تقويم ذاتى لأداء العاملين .
    • فاعلية مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى وضع خطط التحسين.

    هـ- العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة.

    • مشاركة الطرفين فى استخدام أنشطة تعليمية متنوعة ومن واقع البيئة فى ملف الإنجاز .
    • علاقة تقوم على الأحترام المتبادل بين المعلم والمتعلم حيث المتعلم يحترم معلمه ويوقره والمعلم يحسن التعامل مع المتعلم.

    و- تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.

    • استخدام المعلم التكنولوجيا المتقدمة من خلال معمل التطويرالتكنولوجى الموجودة بالمدرسة.
    • توافر مادة علمية تكنولوجية معاونة لجميع الصفوف الدراسية.


    


    2) فاعلية نظام الجودة :


    أ- تعدد نظم المتابعة والتقويم.

    • تعدد أساليب المتابعة والتقويم بالمدرسة للوقوف على نواحى القوة والضعف بالمدرسة وتحسين الأداء للوصول لأفضل مستوى.

    ب- نظم التوثيق.

    توجد وثائق ورقية لجميع المستندات كل فى تخصصه منها على سبيل المثال :
    • سجلات خاصة بشئون العاملين.
    ( دفاتر مالية ، دفتر 68 ، دفتر130 ...الخ ).
    • سجلات خاصة بشئون الطلاب.
    (سجلات الغياب، سجلات الموهوبين ،سجلات الضعاف ، ملف الإنجاز ...الخ ).
    • سجلات خاصة بالأخصائى الإجتماعى.
    (حالات الطلاب ، استدعاء ولى الأمر ، رحلات مدرسية متنوعة ، أنشطة متنوعة فى مختلف المجالات ...الخ ).
    • كما يوجد توثيق الكترونى لبعض الوثائق مثل قواعد البيانات للعاملين والمتعلمات والأجهزة والمعدات ونتائج الأمتحانات.

    ج- نظم المراجعة الداخلية :-

    • متابعة القيادة المدرسية لكل من المتعلم وجميع العاملين بالمدرسة.
    • متابعة المدرس الأول لكل مادة لمعلمى المواد الدراسية المختلفة بالمدرسة .
    • متابعة موجهى المواد الدراسية والأنشطة للمدرسة.
    • متابعة كبار الزوار للمدرسة.
    • المراجعة الداخلية من قبل ادارة ضمان الجودة بالادارة التعليمية لكافة جوانب العملية التعليمية


    


    3) المتطلبات المستقبلية فى المجالات الأتية :


    أ- التحصيل :

    • توظيف المواد الدراسية وربطها بالحياة اليومية.
    • ربط المهارات الأساسية فى العلوم الدراسية بالبيئة.

    ب - التدريس :

    • الربط بين المادة العلمية للتخصص ومشكلات المجتمع واحتياجاته .
    • استخدام الأنترنت فى الحصول على المعارف.

    ج - بيئة التعلم :

    • أن يناسب المنهج الدراسى البيئة والمجتمع ويقوم بإعداد تلميذات
    قادرات على مواجهة الحياة وحل مشكلات المجتمع.

    د- المتابعة والتقويم:

    • تكثيف المتابعة الداخلية عن طريق تشكيل لجنة وفحص تقارير المتابعة وتحليلها للوقوف على نقاط القوة والضعف.

    هـ - التنمية المهنية للقيادات:

    • عمل دورات تدريبة للتنمية المهنية من خلال تدريبات وحدة التدريب بالمدرسة وإعداد كواد قيادية قادرة على قيادة المدرسة.


    



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 1:03 pm