1) الفاعلية التعليمية ونواحى القوة والضعف :
أ- المستوى التحصيلى للتلميذات.
• 40 % من التلميذات مستوى تحصيلهن ممتاز.
• 35 % من التلميذات مستوى تحصيلهن جيد جدا .
• 15 % من التلميذات مستوى تحصيلهن جيد.
• 10 % من الطلاب مستوى تحصيلى ضعيف.
• تحتل المدرسة بصفة دائمة مركز من المراكز العشرة على مستوى الإدارة كل عام .
• تحتل تلميذات المدرسة كل عام اكثر من مركز ضمن العشرة الاوائل على مستوى الادارة وذلك منذ اكثر من عشرة اعوام .
ب- النمو النفسى والوجدانى للتلميذات.
• تتميز التلميذات بحالة نفسية ووجدانية مرتفعة نظرا للمناج المدرسى المناسب.
ج- فاعلية الإدارة والمؤسسة فى عملية التحسين.
• تقويم ذاتى لأداء العاملين .
• فاعلية مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى وضع خطط التحسين.
هـ- العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة.
• مشاركة الطرفين فى استخدام أنشطة تعليمية متنوعة ومن واقع البيئة فى ملف الإنجاز .
• علاقة تقوم على الأحترام المتبادل بين المعلم والمتعلم حيث المتعلم يحترم معلمه ويوقره والمعلم يحسن التعامل مع المتعلم.
و- تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.
• استخدام المعلم التكنولوجيا المتقدمة من خلال معمل التطويرالتكنولوجى الموجودة بالمدرسة.
• توافر مادة علمية تكنولوجية معاونة لجميع الصفوف الدراسية.
2) فاعلية نظام الجودة :
أ- تعدد نظم المتابعة والتقويم.
• تعدد أساليب المتابعة والتقويم بالمدرسة للوقوف على نواحى القوة والضعف بالمدرسة وتحسين الأداء للوصول لأفضل مستوى.
ب- نظم التوثيق.
توجد وثائق ورقية لجميع المستندات كل فى تخصصه منها على سبيل المثال :
• سجلات خاصة بشئون العاملين.
( دفاتر مالية ، دفتر 68 ، دفتر130 ...الخ ).
• سجلات خاصة بشئون الطلاب.
(سجلات الغياب، سجلات الموهوبين ،سجلات الضعاف ، ملف الإنجاز ...الخ ).
• سجلات خاصة بالأخصائى الإجتماعى.
(حالات الطلاب ، استدعاء ولى الأمر ، رحلات مدرسية متنوعة ، أنشطة متنوعة فى مختلف المجالات ...الخ ).
• كما يوجد توثيق الكترونى لبعض الوثائق مثل قواعد البيانات للعاملين والمتعلمات والأجهزة والمعدات ونتائج الأمتحانات.
ج- نظم المراجعة الداخلية :-
• متابعة القيادة المدرسية لكل من المتعلم وجميع العاملين بالمدرسة.
• متابعة المدرس الأول لكل مادة لمعلمى المواد الدراسية المختلفة بالمدرسة .
• متابعة موجهى المواد الدراسية والأنشطة للمدرسة.
• متابعة كبار الزوار للمدرسة.
• المراجعة الداخلية من قبل ادارة ضمان الجودة بالادارة التعليمية لكافة جوانب العملية التعليمية
3) المتطلبات المستقبلية فى المجالات الأتية :
أ- التحصيل :
• توظيف المواد الدراسية وربطها بالحياة اليومية.
• ربط المهارات الأساسية فى العلوم الدراسية بالبيئة.
ب - التدريس :
• الربط بين المادة العلمية للتخصص ومشكلات المجتمع واحتياجاته .
• استخدام الأنترنت فى الحصول على المعارف.
ج - بيئة التعلم :
• أن يناسب المنهج الدراسى البيئة والمجتمع ويقوم بإعداد تلميذات
قادرات على مواجهة الحياة وحل مشكلات المجتمع.
د- المتابعة والتقويم:
• تكثيف المتابعة الداخلية عن طريق تشكيل لجنة وفحص تقارير المتابعة وتحليلها للوقوف على نقاط القوة والضعف.
هـ - التنمية المهنية للقيادات:
• عمل دورات تدريبة للتنمية المهنية من خلال تدريبات وحدة التدريب بالمدرسة وإعداد كواد قيادية قادرة على قيادة المدرسة.
أ- المستوى التحصيلى للتلميذات.
• 40 % من التلميذات مستوى تحصيلهن ممتاز.
• 35 % من التلميذات مستوى تحصيلهن جيد جدا .
• 15 % من التلميذات مستوى تحصيلهن جيد.
• 10 % من الطلاب مستوى تحصيلى ضعيف.
• تحتل المدرسة بصفة دائمة مركز من المراكز العشرة على مستوى الإدارة كل عام .
• تحتل تلميذات المدرسة كل عام اكثر من مركز ضمن العشرة الاوائل على مستوى الادارة وذلك منذ اكثر من عشرة اعوام .
ب- النمو النفسى والوجدانى للتلميذات.
• تتميز التلميذات بحالة نفسية ووجدانية مرتفعة نظرا للمناج المدرسى المناسب.
ج- فاعلية الإدارة والمؤسسة فى عملية التحسين.
• تقويم ذاتى لأداء العاملين .
• فاعلية مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى وضع خطط التحسين.
هـ- العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة.
• مشاركة الطرفين فى استخدام أنشطة تعليمية متنوعة ومن واقع البيئة فى ملف الإنجاز .
• علاقة تقوم على الأحترام المتبادل بين المعلم والمتعلم حيث المتعلم يحترم معلمه ويوقره والمعلم يحسن التعامل مع المتعلم.
و- تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.
• استخدام المعلم التكنولوجيا المتقدمة من خلال معمل التطويرالتكنولوجى الموجودة بالمدرسة.
• توافر مادة علمية تكنولوجية معاونة لجميع الصفوف الدراسية.
2) فاعلية نظام الجودة :
أ- تعدد نظم المتابعة والتقويم.
• تعدد أساليب المتابعة والتقويم بالمدرسة للوقوف على نواحى القوة والضعف بالمدرسة وتحسين الأداء للوصول لأفضل مستوى.
ب- نظم التوثيق.
توجد وثائق ورقية لجميع المستندات كل فى تخصصه منها على سبيل المثال :
• سجلات خاصة بشئون العاملين.
( دفاتر مالية ، دفتر 68 ، دفتر130 ...الخ ).
• سجلات خاصة بشئون الطلاب.
(سجلات الغياب، سجلات الموهوبين ،سجلات الضعاف ، ملف الإنجاز ...الخ ).
• سجلات خاصة بالأخصائى الإجتماعى.
(حالات الطلاب ، استدعاء ولى الأمر ، رحلات مدرسية متنوعة ، أنشطة متنوعة فى مختلف المجالات ...الخ ).
• كما يوجد توثيق الكترونى لبعض الوثائق مثل قواعد البيانات للعاملين والمتعلمات والأجهزة والمعدات ونتائج الأمتحانات.
ج- نظم المراجعة الداخلية :-
• متابعة القيادة المدرسية لكل من المتعلم وجميع العاملين بالمدرسة.
• متابعة المدرس الأول لكل مادة لمعلمى المواد الدراسية المختلفة بالمدرسة .
• متابعة موجهى المواد الدراسية والأنشطة للمدرسة.
• متابعة كبار الزوار للمدرسة.
• المراجعة الداخلية من قبل ادارة ضمان الجودة بالادارة التعليمية لكافة جوانب العملية التعليمية
3) المتطلبات المستقبلية فى المجالات الأتية :
أ- التحصيل :
• توظيف المواد الدراسية وربطها بالحياة اليومية.
• ربط المهارات الأساسية فى العلوم الدراسية بالبيئة.
ب - التدريس :
• الربط بين المادة العلمية للتخصص ومشكلات المجتمع واحتياجاته .
• استخدام الأنترنت فى الحصول على المعارف.
ج - بيئة التعلم :
• أن يناسب المنهج الدراسى البيئة والمجتمع ويقوم بإعداد تلميذات
قادرات على مواجهة الحياة وحل مشكلات المجتمع.
د- المتابعة والتقويم:
• تكثيف المتابعة الداخلية عن طريق تشكيل لجنة وفحص تقارير المتابعة وتحليلها للوقوف على نقاط القوة والضعف.
هـ - التنمية المهنية للقيادات:
• عمل دورات تدريبة للتنمية المهنية من خلال تدريبات وحدة التدريب بالمدرسة وإعداد كواد قيادية قادرة على قيادة المدرسة.
الخميس فبراير 05, 2015 6:09 pm من طرف عبده نوح
» الخطة السنوية
السبت أغسطس 30, 2014 1:56 am من طرف محمدأبودينا
» خطط التحسين للمؤشرات و الممارسات التي لم تحقق المستوي المطلوب وخطط ضمان الجودة... ؟
الأربعاء أبريل 16, 2014 12:00 pm من طرف العفاف
» الاعداد الكبيرة
الأحد فبراير 06, 2011 7:06 am من طرف حمدى الدكماوى
» كتابة الأعداد الكبيرة
الأحد فبراير 06, 2011 7:02 am من طرف حمدى الدكماوى
» قابليه القسمة
الأحد فبراير 06, 2011 6:56 am من طرف حمدى الدكماوى
» المضاعفات (الرياضيات)
الأحد فبراير 06, 2011 6:50 am من طرف حمدى الدكماوى
» العمليات الحسابية
الأحد فبراير 06, 2011 6:46 am من طرف حمدى الدكماوى
» الحج والعمره
الخميس ديسمبر 16, 2010 11:11 am من طرف ايه نظمى