الوحدة الثانية: الغذاء و الصحة
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" اعتادت الأسرة أن تتحدث فى أثناء تناول الطعام. لاحظت الأم أن أمير لا يأكل إلا الأرز. سألت الأم أمير عن السبب ".
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- جمــــــع ( الطعام ): ( الطعم – الطعوم – الأطعمة )
2- مــرادف ( أثنـــاء ): ( بعـــد – خـــلال – قبـــــــل )
3- مضــــاد ( تتحدث): ( تسكـت – تضحـك – تتكـلم )
(ب) ما رأيك فى تصرف أمير؟
......................................................................
(جـ) مــاذا لاحظت الأم ؟
......................................................................
( د) ضع عنوان للفقرة السابقة.................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قالت الأم : الغذاء المتكامل هو الذى يشتمل على المواد البروتينية،والمواد التى تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية "
- مرادف ( تمد ):........... – مرادف ( الطاقة ):.........
– مفرد ( المواد ):............
* ما هى المواد البروتينية؟ ومن أين نحصل عليها؟
.......................................................................
* ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟
.......................................................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" وأنا قرأت أن الفيتامينات موجودة فى الفواكه و الخضروات ،وأنها تحمى الجسم من الأمراض. قالت الأم : إن الغذاء المتكامل يا أبنائى يوفر للجسم الصحة والنمو، و الحركة، والنشاط ".
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- جمـــع ( الغذاء ) : ( الغاذى – الأغاذى – الأغذية )
(ب) الجملة التى تحتها خط قالها: ( امـــير – أمــــيرة – الأم )
(جـ) ضع عنوان للفقرة................................
---------------------------------------------------------------------------------------------------
* أستمع الجمل التالية ،وميز الحقيقة من الرأى ،وأكمل الجدول التالى كالمثال:
- أمير لم يأكل إلا ارزا. – الأرز من المحاصيل الزراعية.
- الأهـرامات جميلة. – الأهرامات الثلاثة فى الجيزة.
- التليفزيون مفيد للاطفال. - التليفزيون يعرض الصوت والصورة.
الحــــقيقـــــة الـــــرأى
- أمير لم يأكل إلا ارزا.
- ..........................
- .......................... - الأهـرامات جميلة.
- .......................
- .......................
* أكمل الحوار التليفزيونى بعد الستماع اليه :
●المــذيـع: أهلا بك أيها الضيف العزيز.
●الضيف: ...................................
●المــذيـع:...................................
●الضيف: أنـا أعمــل مرشــدا سياحيــا.
●المــذيـع:...................................
●الضيف: أمل الآن فى محافظة أسوان.
●المــذيـع:...................................
●الضيف:التحقت بهذا العمل منذ عامين.
●المــذيـع: أشكــرك علـى هــذا اللقـــاء.
●الضيف: ...................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------* ماذا يحدث لو..؟
( ا ) أمتنعت الأرض عن إخراج النبات للناس.
................................................................................
(ب) لم يجد الناس طعاما على الأرض.
................................................................................
(جـ) لم تشرق الشمس وعاش الناس فى الظلام.
................................................................................
----------------------------------------------------------------------------------------------*أستمع إلى الكلمات التالية وميز الحرف المشدد كما فى المثال:
المثال:- الطَّعام ( ـطَّ ) - نتحدَّث ……….
- اللَّحوم ……... – الطََّاقة ……….
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرإ الدرس، وأكمل الجدول التالى كالمثال:
نحصل على البروتينات من نحصل على الطاقة من نحصل على الفيتامينات من
..............................
.............................. الــدهــــون
السكــريات ...............................
...............................
--- --------------------------------------------------------------------------------------------
أكمل كالثال:
المثال: ● أمير يأكــــل . - أمير يأكل
● أمير يلــــعب. - …………...
● أمير يغضب. - …………...
● أمير يسهــــر. - …………...
● أخى يذاكـــر. - …………...
● أختى تكتب الدرس. - …………...
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( فى – عن – من – إلى )
( ا ) نأخذ العسل …… النــحل . (ب) وضع أمير اللكتاب ……. الحقيبة.
(جـ) ذهب أمير …… المدرسة. ( د) يبحث أمير …… الحذاء.
(هـ) نضع الماء …… الكــوب. ( و) يذهب الفلاح …… الحقــل صباحـا.
(ن ) نأخذ الجبن …... اللبــــن. ( ل) أبتــعـــــد ……. أصدقاء الســـــوء.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" اعتادت الأسرة أن تتحدث فى أثناء تناول الطعام. لاحظت الأم أن أمير لا يأكل إلا الأرز. سألت الأم أمير عن السبب ".
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- جمــــــع ( الطعام ): ( الطعم – الطعوم – الأطعمة )
2- مــرادف ( أثنـــاء ): ( بعـــد – خـــلال – قبـــــــل )
3- مضــــاد ( تتحدث): ( تسكـت – تضحـك – تتكـلم )
(ب) ما رأيك فى تصرف أمير؟
......................................................................
(جـ) مــاذا لاحظت الأم ؟
......................................................................
( د) ضع عنوان للفقرة السابقة.................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" قالت الأم : الغذاء المتكامل هو الذى يشتمل على المواد البروتينية،والمواد التى تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمواد النشوية "
- مرادف ( تمد ):........... – مرادف ( الطاقة ):.........
– مفرد ( المواد ):............
* ما هى المواد البروتينية؟ ومن أين نحصل عليها؟
.......................................................................
* ماذا يوفر الغذاء المتكامل للجسم ؟
.......................................................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرإ الفقرة التالية،ثم أجب:" وأنا قرأت أن الفيتامينات موجودة فى الفواكه و الخضروات ،وأنها تحمى الجسم من الأمراض. قالت الأم : إن الغذاء المتكامل يا أبنائى يوفر للجسم الصحة والنمو، و الحركة، والنشاط ".
( ا ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- جمـــع ( الغذاء ) : ( الغاذى – الأغاذى – الأغذية )
(ب) الجملة التى تحتها خط قالها: ( امـــير – أمــــيرة – الأم )
(جـ) ضع عنوان للفقرة................................
---------------------------------------------------------------------------------------------------
* أستمع الجمل التالية ،وميز الحقيقة من الرأى ،وأكمل الجدول التالى كالمثال:
- أمير لم يأكل إلا ارزا. – الأرز من المحاصيل الزراعية.
- الأهـرامات جميلة. – الأهرامات الثلاثة فى الجيزة.
- التليفزيون مفيد للاطفال. - التليفزيون يعرض الصوت والصورة.
الحــــقيقـــــة الـــــرأى
- أمير لم يأكل إلا ارزا.
- ..........................
- .......................... - الأهـرامات جميلة.
- .......................
- .......................
* أكمل الحوار التليفزيونى بعد الستماع اليه :
●المــذيـع: أهلا بك أيها الضيف العزيز.
●الضيف: ...................................
●المــذيـع:...................................
●الضيف: أنـا أعمــل مرشــدا سياحيــا.
●المــذيـع:...................................
●الضيف: أمل الآن فى محافظة أسوان.
●المــذيـع:...................................
●الضيف:التحقت بهذا العمل منذ عامين.
●المــذيـع: أشكــرك علـى هــذا اللقـــاء.
●الضيف: ...................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------* ماذا يحدث لو..؟
( ا ) أمتنعت الأرض عن إخراج النبات للناس.
................................................................................
(ب) لم يجد الناس طعاما على الأرض.
................................................................................
(جـ) لم تشرق الشمس وعاش الناس فى الظلام.
................................................................................
----------------------------------------------------------------------------------------------*أستمع إلى الكلمات التالية وميز الحرف المشدد كما فى المثال:
المثال:- الطَّعام ( ـطَّ ) - نتحدَّث ……….
- اللَّحوم ……... – الطََّاقة ……….
-------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرإ الدرس، وأكمل الجدول التالى كالمثال:
نحصل على البروتينات من نحصل على الطاقة من نحصل على الفيتامينات من
..............................
.............................. الــدهــــون
السكــريات ...............................
...............................
--- --------------------------------------------------------------------------------------------
أكمل كالثال:
المثال: ● أمير يأكــــل . - أمير يأكل
● أمير يلــــعب. - …………...
● أمير يغضب. - …………...
● أمير يسهــــر. - …………...
● أخى يذاكـــر. - …………...
● أختى تكتب الدرس. - …………...
* ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى حرف الجر المناسب مما بين القوسين فيما يلى:
( فى – عن – من – إلى )
( ا ) نأخذ العسل …… النــحل . (ب) وضع أمير اللكتاب ……. الحقيبة.
(جـ) ذهب أمير …… المدرسة. ( د) يبحث أمير …… الحذاء.
(هـ) نضع الماء …… الكــوب. ( و) يذهب الفلاح …… الحقــل صباحـا.
(ن ) نأخذ الجبن …... اللبــــن. ( ل) أبتــعـــــد ……. أصدقاء الســـــوء.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
الخميس فبراير 05, 2015 6:09 pm من طرف عبده نوح
» الخطة السنوية
السبت أغسطس 30, 2014 1:56 am من طرف محمدأبودينا
» خطط التحسين للمؤشرات و الممارسات التي لم تحقق المستوي المطلوب وخطط ضمان الجودة... ؟
الأربعاء أبريل 16, 2014 12:00 pm من طرف العفاف
» الاعداد الكبيرة
الأحد فبراير 06, 2011 7:06 am من طرف حمدى الدكماوى
» كتابة الأعداد الكبيرة
الأحد فبراير 06, 2011 7:02 am من طرف حمدى الدكماوى
» قابليه القسمة
الأحد فبراير 06, 2011 6:56 am من طرف حمدى الدكماوى
» المضاعفات (الرياضيات)
الأحد فبراير 06, 2011 6:50 am من طرف حمدى الدكماوى
» العمليات الحسابية
الأحد فبراير 06, 2011 6:46 am من طرف حمدى الدكماوى
» الحج والعمره
الخميس ديسمبر 16, 2010 11:11 am من طرف ايه نظمى